fbpx
أهمية محو الأمية

أهمية محو الأمية في العالم العربي

يشكّل محو الأميّة حقاً من حقوق الإنسان وأداة لتعزيز القدرات الشخصية وتحقيق التنمية البشرية والاجتماعية. فالفرص التعليمية تعتمد على محو الأميّة.
ولا بدّ من الإشارة إلى أن محو الأميّة يشكّل نواة التعليم الأساسي للجميع، وهو عامل ضروري للقضاء على الفقر، وخفض معدل وفيّات الأطفال، والحدّ من النمو السكاني، وتحقيق المساواة بين الجنسين، وضمان التنمية المستدامة والسلام والديموقراطية.
والواقع أن محو الأمية هو في صلب التعليم للجميع لأسباب منطقية عدة. فالتعليم الأساسي الجيّد النوعية يزوّد الطلاب بمهارات محو الأميّة مدى الحياة ويشجّع على بلوغ مستويات علمية أعلى. أضف إلى ذلك أن الأهالي المتعلّمين مهيأون أكثر من الأميين لإرسال أولادهم إلى المدراس، كما أن الأشخاص المتعلّمين أقدر من الأميين على الإفادة من الفرص التعليمية التي تتجلّى باستمرار. هذا وتبدو المجتمعات المتعلّمة مجهّزة بطريقة أفضل لمواجهة التحديات الضاغطة على مستوى التنمية.
أصبحت محو الأمية وتعليم الكبار من المجالات الحيوية والمهمة في النظام التعليمي ، وأصبحت الدول على اختلاف مستوياتها تولي اهتماما ً كبيرا ً لهذا النوع من التعليم ، وذلك لإحساس الدول لضرورة توفير فرص تعليم الكبار لأفراد المجتمع ذلك سوف يساعد على إعادة تأهيلهم ويمكنهم من متابعة كل جديد وبخاصة في المجالات التكنولوجية . من هنا كانت مكافحة الأمية تتصدر مشروعات التنمية في البلاد النامية ، حيث تتوطن الأمية في مناخ التخلف وتتحالف مع مظاهره الأخرى من الفقر والمرض في صورهما المختلفة من هذا المنطلق اتبعت المملكة سياسة تنبثق من الشريعــــــة الإسلامية التي تدين بها الأمة الإسلامية , وتعتبرها الركيزة الأساسية في جميع تنظيماتها ، وتحث على ترسيخ المبادئ الإسلامية في الحركة التعليمية.

أخبارالتحديثاتالدورة التعليمية

مركز سكولمي العالميAuthor posts

مركز سكولمي العالمي لإتقان اللغات رائد في مجال تعليم اللغات الأجنبية في العالم العربي و العالمي. نحن نعتمد على احدث المناهج التعليمية لتحقيق الإتقان. كفاءاتنا مغربية و عامية بحيث يكون طلابنا استثمارنا الحقيقي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرة الأخبار 
إنخرط الآن

قبل أن تذهب, نريدك أن تنخرط في لائحة الأخبار. لماذا؟

أحصل على تخفيضات خاصة, دروس مجانية, كتب إلكترونية و العديد من المزايا الخاصة بالمنخرطين
close-link
إنخرط
أحصل على 10 في المائة تخفيض بانخراطك
قم بتغيير حياتك المعرفية معنا
إنخرط اليوم

 دردشة بالمجان





chat.scholme.com
 

دردشة مجانية مع جميع المنخرطين من جميع انحاء العالم. تشارك أفكارك و معارفك التعليمية و المعرفية  مع مختلف طلاب العلم.
تعرف على طلاب آخرين
close-link
تواصل معنا الآن بدون تردد
نحن متواجدون الآن