ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟

ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟

هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر من لغة؟ أن ترتحل إلى خمس بلاد مثلاً بخمس لغات مختلفة دون أن تحتاج إلى قواميس ناطقة أو كتيّبات تعليمية للمسافرين؟لتقرأ نصّاً مكتوباً مثلاً بالألمانية والإيطالية والفرنسية والإنجليزية والصينية دون أن تحتاج إلى الاستعانة بمواقع الترجمة؟ أن تتصفّح أيّ موقع إلكتروني وتقرأ مقالات بخلاف الإنجليزية أو العربية؟أنت تعرف بالطّبع أنك لو جلست في غرفة على سبيل المثال بها خمسة أشخاص من جنسيات مختلفة، فستتمكن أنت وحدك من أن تتواصل مع الجميع وتصبح حلقة الوصل الكبرى – وربما الوحيدة – بينهم.السّفر، السّياحة، الهجرة، الدراسة، عمل أبحاث، قراءة، تكوين صداقات جديدة، وأشياء أخرى…

  • كل هذه أمور بإمكانك تحقيقها وأكثر، فقط إذا عرفت السرّ وراء كيفية تعلّم والتّحدُّث بأكثر من لغة.

تعلّمْ من خلال اهتماماتك الشخصية

فالتعلم من خلال الهوايات والرغبات من أكثر الطرق سهولة ومتعة لاكتساب اللغة.

استمع إلى الأغاني وغنِّ معها

فالموسيقى من أمتع الأساليب لتعلم اللغة، إذ إن لفظ الكلمات وتراكيب الجمل سترسخ في دماغك لأنها مرتبطة بلحن موسيقى، وغالبا ما تكون ذات معان مؤثرة مما يسهّل حفظها.

ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟
ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟ (2)ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟

شاهد أفلاما سينمائية ومسلسلات

الاستماع إلى الحوارات مرارا وتكرارا ومحاولة تقليدها حتى إتقانها. اختر نوع الأفلام التي تحبها (كوميدية أو إثارة أو رعب أو تاريخية أو خيال علمي أو وثائقية، إلخ).

مواقع التواصل الاجتماعي

تتيح مواقع التواصل الاجتماعي فرصا كثيرة للتواصل والأسئلة والدردشة مع متحدثين باللغة الاجنبية ومعلمين وطلاب آخرين. فمن خلال شبكة تويتر الانستغرام …… يمكن للمرء متابعة حسابات يرسل أصحابها كلمات وجملا يومية مع ترجمتها إلى العربي كما يمكنك الدردشة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي في المواضيع التي تحبها مع أناس لغاتهم مختلفة.

ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟
ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟

قنوات يوتيوب لتعلم اللغات

وفر العديد من القنوات على موقع يوتيوب دروسا بالصوتيات والمرئيات لتعليم اللغات منها ما يعتمد الشرح بهذه الاخيرة فقط ، و هناك قنوات أعدها معلّمون عرب بشرح عربي .

تطبيقات الهواتف الذكية

من أيسر الطرق الحديثة وأرخصها لتعلم اللغة هي عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية لأن أغلبها لا تحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت مع إمكانية الاستماع الى اللفظ الصحيح وتكرار اللفظ بالقدر الذي تشاء وإجراء الاختبارات.

ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟
ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟

اقرأ روايات

رغم أن المتعلم قد يستصعب أحيانا مئات الجمل التي تمر عليه إلا أن “هذه الصعوبة ستتلاشى بالتدريج بسبب أحداث القصة التي تدفع فضوله للانتقال للجملة التالية”. وبسبب التشويق في القصة سترسخ في ذهن القارئ كلمات وعبارات وجمل كثيرة بمعانيها. وينصح بالاستعانة بأحد القواميس المجانية على الإنترنت التي تنطق الكلمات بطريقة صحيحة، مثل ترجمة غوغل.

سجل صوتك واستمع إليه

استخدم مسجلا للصوت (أو خاصية التسجيل الصوتي على هاتفك)، لتقييم نطقك وطلاقتك. وكما تقول ليبيديف “تحدّث مع نفسك، صف ماذا تفعل الآن، اشرح ماذا تخطط له اليوم. قد يظن الآخرون ذلك غريبا، لكن لغتك ستصبح طبيعية كلما وظفتها بشكل عملي”.

ما هي الاساليب الجديدة لتعلم لغة أجنبية؟

دع عزة نفسك جانبا

اطلب من الآخرين أن يصححوك حين تخطئ، ولا تعتبرها إهانة. تعلم أن تضحك على أخطائك. اسأل أصدقاءك أو معلميك عن مدى صحة العبارات التي تكتبها أو تنطق بها، أو اسأل أناسا على مواقع التواصل الاجتماعي. دع الخجل، إذ إنه عائق كبير أمام التعلم.

استخدم Anki

وهو برنامج مشهور جدًا وتطبيق للهواتف الذكية يساعدك بشكل فعّال على تذكر الكلمات والجمل باستخدام البطاقات التعليمية. يمكنك رفع مجموعة الكروت الخاصة بك بمفردات محددة لتعلمها أو يمكنك تحميل أحد المجموعات المعدة مسبقًا للبدء.

استخدم Duolingo

وهو أداة متاحة بشكل مجاني لتعلم اللغة على نظام أندرويد و iOS. بدلًا من التركيز على الحفظ، يجبر المستخدمين على القراءة والتحدث باللغة الجديدة من خلال استخدام الرؤية والسماع والتفاعل. يحصل المستخدمون على نقاط باستكمال دروسهم، مما يجعل التطبيق ممتعًا وكأنه لعبة عليك إحراز تقدمًا فيها.

استخدم Memrise

وهو برنامج آخر يعتمد على القراءات التعليمية التي تسمح للمستخدمين بتذكر الكلمات والجمل بالاعتماد على الذاكرة والصور والأدوات الأخرى. يسمح التطبيق بالتنافس ضد مستخدمين آخرين لاستكمال أنشطة التعلم مما يجعله ممتعا ووسيلة غير رسمية للتعلم.

استخدم Babbel

أداة ممتعة وتفاعلية متاحة على الإنترنت وتطبيقات الهواتف. تساعد المستخدمين على تحسين المفردات وقواعد اللغة والنطق. يمكنه أيضًا تحديد مناطق المشكلات وتقديم تدريبات تستهدف تلك المناطق معتمدا على احتياجك.

أفكار مفيدة

  • استخدم ورق الملاحظات اللاصق. ألصقه في المنزل. يسمح هذا بتعلم الكلمات بالحاسة البصرية والذي يساعد على التعلم بشكل أسرع.
  • لاتضغط على نفسك للتحدث بسرعة وبدقة في البداية، عليك التحلي بالصبر
  • لا تستسلم أبدًا!.
  • أهدف إلى قدر معين من التعرّض للغة (التليفزيون والراديو والصحف على الإنترنت أو وجهًا لوجه) كل يوم.
  • اكتب كلمات باللغة الجديدة ومعناها واحفظ تلك الكلمات دائمًا حولك لتذكرها بسهولة
  • أفضل طريقة لتعلم اللغة هو غمر نفسك بها، ولكن في كثير من الأحيان لا يمكنك تجاهل كل شيء في حياتك والانتقال إلى بلد تتحدث بالغة المرغوبة ولكن هناك العديد من المواقع على الإنترنت التي تسمح بالحدث مع أشخاص آخرين تكون لغتهم الأصلية هي اللغة المطلوبة
  • ترجمة جوجل مصدر جيد لمساعدتك على النطق. على الجانب الآخر، ترجمات الكلمات غير دقيقة دائمًا بنسبة 100%.
  • ابدأ بتعلم عشرة كلمات (أفعال أو صفات) كل يوم لمدة 3 أشهر. قد يكون الأمر صعبًا ولكنه بسيط جدًا لأن تعلم مجموعة صغيرة من الكلمات كل يوم يساعد على تحسين المفردات. كلما حصلت على مفردات أكثر، ستستطيع تكوين جمل أكثر.
  • بمجرد فهم الأساسيات، من الأفضل مشاهدة الأفلام التي تحبها ورأيتها بالفعل بلغتك الأصلية. الترجمات ستكون بتلك اللغة أيضًا. إذا كان الأمر صعبًا، ابدأ بتغيير الترجمات إلى لغتك الأم.
  • ابدأ بقراءة الكتب المضحكة البسيطة بتلك اللغة ويفضل أن يكون عبارة عن نكات مع صور. مثل القصص المصورة والمجلات وكتب النكت أو شيء تجده مثيرًا للاهتمام بشكل خاص. سيحفزك هذا على مواصلة القراءة والبحث حتى تفهم المكتوب، خاصة مع النكت. يمكنك أيضًا قراءة كتب الأطفال لان تلك القصص عادة ما تكون سهلة الكلمات ويسهل فهمهما.
  • نفس الشيء بالنسبة للموسيقى. حاول العثور على أغاني تحبها واستمع إليها مرة بعد مرة ويمكنك فهم المقابلة بعد ذلك.
  • العديد من الأشخاص يجدون الموسيقى مفيدة جدًا في التعلم ولذلك حاول الاستماع إلى بعض الأغاني باللغة التي ترغب في تعلمها وحاول التعرف على الكلمات.

بيداغوجية الدعم

نهيلة الوافيAuthor posts

نهيلة الوافي

كاتبة متحمسة و مولعة بتعلم الأمور الجديدة و المثيرة للإهتمام. مع سكولمي أريد أن أساهم في نشر بعض المعرفة و المعارف الخاصة و العامة عبر مواضيعقد تحم الباحثين و الطلبةعلى حد سواء. إستمتعوا بمنشوراتي و تواصلو معي عبر تعليقاتكم البناءة و المفيدة...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرة الأخبار 
إنخرط الآن

قبل أن تذهب, نريدك أن تنخرط في لائحة الأخبار. لماذا؟

أحصل على تخفيضات خاصة, دروس مجانية, كتب إلكترونية و العديد من المزايا الخاصة بالمنخرطين
close-link
إنخرط
أحصل على 10 في المائة تخفيض بانخراطك
قم بتغيير حياتك المعرفية معنا
إنخرط اليوم

الدردشة المجانية

www.chat.scholme.com
تواصل مع طلبة من جميع أنحاء العالم. دردشة مجانية مفتوحة لتتشارك أفكارك و معارفك و تتعرف على طلاب عالميين و محليين
إبدأ الدردشة الآن
chat.scholme.com
close-link
Click Me
تواصل معنا الآن بدون تردد